منتديات الإبداع المطلق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 03 - ولاية الأغواط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 41

03 - ولاية الأغواط Empty
مُساهمةموضوع: 03 - ولاية الأغواط   03 - ولاية الأغواط Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 2:03 pm

03 - ولاية الأغواط

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي والسهبي.

و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة ومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا. فيديو على موقع «يوتيوب»

وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.

التقسيم الإداري
والولاية مقسمة إلى 10 دوائر و 24 بلدية وهي عل الشكل التالي :
الدوائر هي:
- أفلو
2- عين ماضي
3- بريدة
4- الغيشة
5- قلتة سيدي سعد
6- حاسي الرمل
7- قصر الحيران
8- الأغواط
9- وادي مرة
10- سيدي مخلوف
البلديات هي:
1- الأغواط
2- قصر الحيران
3- بن ناصر بن شهرة
4- سيدي مخلوف
5- حاسي دلاعة
6- حاسي الرمل
7- عين ماضي
8- تاجموت
9- الخنق
10- قلتة سيدي سعد
11- عين سيدي علي
12- البيضاء
13- بريدة
14- الغيشة
15- الحاج المشري
16- سبقاق
17- تاويالة
18- تاجرونة
19- آفلو
20- العسافية
21- وادي مرة
22- وادي مزي
23- الحوايطة
24- سيدي بوزيد

المواقع الطبيعية:

الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.

تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.إذ يمكن تصنيف الولاية من هذا الجانب بولاية طاقوية في المقام الأول.

لمناخ

شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور وجبال أولاد نايل بشكل أساسي.

الثروة المائية:

تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات.

تعتمد الولاية في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في أفريقيا بمنطقة تاجموت القريبة من عاصمة الولاية والذي يعد ارثا استعماريا

الغطاء النباتي

بما أن ولاية الأغواط تقع في قلب المنطقة السهبية فهي تتمتع بغطاء نباتي أساسه الأعشاب وجلها ذات خصائص طبية ودوائية نلخص أهمها فيما يلي:

الحلفاء، الدرين، السناق، الرمث، الكداد، العجرم، الشيح، النقد، الدقفت، اللّبين، النتين، الحدج، البطم، السدر، حطيبت الغزال، الباقل، المثنان(البهلول) ،الوسرة، القطف، الطرفاء، القصيص وهو عبة وجودها يدل على وجود الترفاس وهو نوع من الفطر بجودة اللحم، الجوبر، الفقاع، النخيل، الشريّـك، الزفزاف، قرين جدي، القيز، التافقة، التالمة، للمـا، الخبيز، القرناع، العذم، الحرمل، الفيجل، الحمرية، الجعيدة، الفليو، فتّـاتت الحجر(عبة مريم)، النجم، تيمـرّيوت، شنتقورة، العيهقان ،البويبيشة، لازير، الزعتر، الرقيق، زود الخيل، زددوم، القزاح، السمار، القرطوفة، الرتم، لداد، الدباغة......الخ.

ملاحظة : ق=جيم مصرية وغ تنطق قافا بلهجة أهل الأغواط.

كما أنه يمر بشمال الولاية السد الأخضر الذي جُعل لحماية شمال الجزائر من زحف الصحراء وهو عبارة عن غابات من البلوط والصنوبر والصنوبر الحلبي تمتد هذه الغابات من الحدود التونسية إلى الحدود المغربية بطول 1300 كم.

.تربية المواشي:

يزيد القطيع الأغــواطي عن (1600000) مليون وستمائة ألف رأس من الماشية وهي موزعة على النحو الآتي : الغنم في المرتبة الأولى تليها الماعز ثم البقر فالإبل وأخيرا الخيول (بما فيها الأحصنة والبغال والحمير).

و هذه بعض التسميات المحلية للماشية في مختلف مراحلها العمرية:

الغنم : يطلق عل القطيع اسم المــــال أو غانيم== قاليم أو حلاّبة = مجموع النعاج التي تنتج الحليب أو غنم == قنم (فيقال فلان عنده غنم أو اثنان أي عنده قطيع أو اثنان). أو صرعوفة أو الشياه جمع شاة عدد قليل من النعاج أو الدراس (و تطلق على الغنم الموجهة للبيع أي المسمنة والموجهة للسوق).


الذكور: خروف وعنما يكبر قليلا يسمى علوش ثم عندما يبلغ يسمى كبش.

و التسمية من الناحية العمرية فكمايلي : ثني (2 عام)، رباعي (4 أعوام)، سداس (6 أعوام)، >6 شاو قرح ثم قارح ثم شارف أي شرف على نهايته.

مجموعة صغيرة من الخراف تسمى خرفان مجموعة كبيرة لقو = لغو من كثرة صياحها (لغوها) على أمهاتها.

الاناث: خروفة، علوشة، رخلة، نعجة، شاة.

كلمة النداء : أرسسسسس = R'sssssssssssss

السلالات السائدة : 1- أولاد جلال، 2- الرامـبـي، 3- السلالة الأوروبية (قرناشة)، 4- السلالة المغربية، السلالة الأفريقية (السودانية).

الألوان : 1- شعلاء لونها ذهبي، درعاء يغلب عليها السواد، حمراء ذهبي داكن، سوداء كاملة السواد،

الشكل : قرناء في رأسها قرون، فرطاس بدون قرون.

2. الماعز : القطيع يسمى حراق= HARRAG أو الماعز أو المعيز.

الذكور : جدي وعندما يكبر يسمى جدع ثم يصير حولي أي حال عليه الحول ثم يصير عتروس= تيس عندما يبلغ.

الاناث: جدية، جدعة، معزة.

أما التسمية من الناحية العمرية فمثل الغنم.

كلمة النداء : حاي.

كلمة نداء الجديان : تـت = TAT

كلمة نداء العتروس : تَــوْ = TA'O

السلالات السائدة : 1- العربي، 2- المقاط (عربي + بري ماعز الجبل)، 3- سبانيول (الإسباني)، 4- كروازي = مختلط (عربي + الإسباني)

الألوان : دخناء = لونها بني مع السواد أي لون الدخان، حواء لونها مقسم بين الأسود من جهة الضهر والأبيض من جهة البطن، برشاء سوداء وو جهها فقط فيه البياض، صقعاء لها بقعة بيضاء في الجبهة + الألوان المعروفة على الماشية.

3. البقر : تسمية القطيع بقر

الصغير : وكريف وعندما يكبر يسمى بقوّرأو ثور أو الأكثر تداولا فرد.

الاناث: وكريفة، بقرة أو جاموسة على حسب النوع.

السلالات السائدة : 1- المحلي == العربي، 2- الأجنبي الأوربي يسمى جاموس، 3- المختلط == كروازي

4. الابل : تسمية القطيع البل، الباعير، الجمال، القافلة = L'gafla

التسمية : الصغير = مخلول عندما يولد ثم يسمى حـوار وعندما يصير مراهق حاشي ثم جمل بالغ.

السكان

يقدر عدد سكان الولاية بـ حوالي نصف مليون نسمة نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة المحاذية التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من مليون نسمة. [1]

أمّا من الناحية التركبية فيتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب الهلالين خصوصا والبربر (الأمازيغ)، مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب. لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من الفصحى وهذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي وجود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة المحكية وهي عديدة لكن ما يجدر الإشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل المنطقة غني وغني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيء واحد وهذه أمثلة: المنزل== الدار، البيت، الدويرة..............الغرفة = الشومبرا، الغرفة ,الحجرة ,المسكن................السيارة= السيارة، الكروصة, اللوطو..............صيغة التكثير == كثير، ياسر، هدّة وأحيانا بزاف.................البستان= الجنان، جنينة ,بحيرة....................الطريق= طريق، الجراية تطلق على الطريق المعبّدة ومريّرة على المسلك غير المعبد

و من الناحية الديموغرافية فقدرة نسبة النمو السكاني بالولاية في الفترة بين 1998 و 2008 ب 3.8 ونسبة الأمية 26.3 في المئة وهذا لوجود فئة مهمة من سكان الولاية هم بدو رحل يصعب توفير المدارس لأبنائهم.

كما قدّرت نسبة السكان الأقل من 35 سنة ب 71.98 بالمئة.

المواصلات

تعتبر المواصلات أهم القطاعات الاقتصادية لأي بلد كان لذا كان العناية بها وإلائها مكانتها الاستراتيجية أمر ضروري وحيوي. تحتوي ولاية الأغواط على ثلاث طرق وطنية هي :

الطريق العابر للصحراء: الطريق الوطني رقم واحد يربط الجزائر العاصمة بلايقوس النايجيرة مستقبلا وهو يربط مدينة الأغواط بمدينة الجلفة شمالا ومدينة غرداية جنوبا.

الطريق الوطني رقم 23 () يربط الأغواط بتيارت نحو الغرب الجزائري.

الطريق الوطني رقم 49 يربط أفلو ب البيض نحو الجنوب الغربي.

كما تمتلك الولاية مطارين أحدهما مطار محلي يسعمل أساسا لنقل الحجاج وهو مطار الأغواط يطلق عليه اسم الشهيد مولاي أحمد مدغري. والثاني ذو طابع اقتصادي وهو مطار حاسي الرمل يستعمل أساسا من قبل الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك وذلك لنقل إطاراتها وخبراءها وكذا رجال الأعمال المتعاقدين معها.

الإعلام في ولاية الأغواط

تمتلك ولاية الأغواط إذاعة جهوية تدعى إذاعة السهوب الجهوية افتتحت بتاريخ 05 نوفمبر 1991 بمعدل ساعتين يوميا عدا يومي الخميس والجمعة.وهذه إذاعة السهوب في سطور: . 01 جانفي 1993 تمديد ساعات البث إلى 03 ساعات يوميا عدا يومي الخميس والجمعة بمعدل 12 برنامجا أسبوعيا.

01 مارس 1993 إضافة يومي الخميس والجمعة ليصبح بث المحطة يوميا وشبكة جديدة لـ18برنامجا يهتم بشؤون المنطقة عامة واعتماد مراسلين في الدوائر الكبيرة لولاية الأغــواط وكذا اعتماد مراسلين في الولايات التي يصلها بث المحطة على موجة 783 كيلوهرتز وبمعدل مراسل واحد في كل الولايات التالية: الجلفة، البيض، تيهرت، غرداية حيث يمتد شعاع البث إلى حدود 250 كلم.

24 جـوان 1993 استفادة المحطة من الإرسال الليلي الأسبوعي على أمواج القناة الأولى من الساعة 1:00 –6:00 صباحا وكذا برنامج (صباح الخير) مباشر لمدة عامين.

28 أكتوبر 1993 استفادة بعض العمال من عقود مهنية دائمة.

05 نوفمبر 1993 ولأول مرة نحي ذكرى عيد ميلادها وتوزيع قرابة 200 شهادة شرفية وتقديرية.

01 فيفري 1994 نظمت الإذاعــة المسابقة الكبرى تحت شعار (على الذاكرة) مولتها المؤسسات الولائية ورصدت لها مبالغ مالية قدرت بـ 80 مليون سنتم وزعت بتاريخ 19 ماي في ذكرى عيد الطالب وفي حفل إذاعي مباشر على أمواج القناة الأولى بحضور مكثف وتوزيع أزيد من 200 شهادة شرفية وتقديرية.

أكتوبر 1994 تعززت المحطة بسيارة مجهزة بأستوديو متنقل من نوع نوع شيروكي.

جـوان 1996 تأسيس الفرع النقابي لتمثيل عمال المحطة عن طريق الانتخابات تحت إشراف الفرع النقابي للإذاعة المركزية.

08 سبتمبر 1996 استفاد 03 عمال صحفيتان + مخرج من فترات تربصية تكوينية بفرنسا.

28 سبتمبر 1998 ارتفاع نطاق البث إلى ثماني ساعات يوميا من الساعة 9:00 إلى 17:00.

08 سبتمبر 2000 بادرت المحطة إلى تنظيم (راديو طون) مباشرا على قناتها ومفتوحا على مدى 03 أيام التحمت فيه جهود العمال وسكان المنطقة لمساعدة اليتامى أطفال الفقراء.

16 أبريل 2001 قيادة المحطة لحملة خدماتية إنسانية واسعة مفتوحة على مدى 10 أيام لفائدة العائلات الفقيرة والمحتاجة تجند لها التجار والمؤسسات الاقتصادية والتجارية وسكان المنطقة.

في إطار تجديد ودعم محطات الإرسال والبث الإذاعي لمشروع TDA تعززت بعدة إنجازات حيث تم إنشاء أجهزة الإرسال وإعادة البث في المواقع التالية:


شهر مارس 2003 تنصيب جهاز إعادة البث FM بالبرج الشرقي وسط مدينة الأغواط وبقوة 10 واط الموجة 98.9 ميغاهركز.


جويلية 2003 أنجز جهاز الإرسال FM بمرتفعات آفلو على بعد 100 كيلو متر من مقر الإذاعة غربا وبقوة 10 كيلو واط الموجة 87.6 ميغاهركز.


شهر أوت 2004 استفادت المحطة من جهاز ثالث للإرسال نصب بمنطقة حاسي الرمل لتغطية الجهة الجنوبية لولايـة الأغـواط كحاسي الدلاعة وغيرها 02 كيلوواط الموجة 98.0 ميغاهرتز مما سمح باتساع رقعة البث إلى حدود بعض الدوائر وبلديات ولاية غرداية.

28 مـارس 2005 انطلاق مشروع إنجاز الهيكل الإداري والمستودعات لمقاولة عرعار مختار بمبلغ 34.891.892 دج لمدة 12 شهرا وأسندت الشبكات المختلفة لمقاولة بوسالم أحمد بمبلغ 668.655.00 دج لمدة شهرين.

12 أبريل 2005 استفادت المحطة من جهاز للإرسال تم تنصيبه بجبل سبع مقران بالجلفة بقوة 02 كيلوواط الموجة 91.1 ميغاهرتز.

المـجتمع الأغـــواطـي :
Foods.jpg

الحياة الاجتماعية للمجتمع الأغواطى:

كان عمل الأرض وتربية الغنم والماعز هو مورد رزق معظم العائلات الأغواطية فكان كل فـرد أو رب عائلة يملك قطعة أرض تسمى (جنانا) إذا كانت صغيرة و(بحـيرة) إذا كانت الأرض كبيرة. تغرس فيها كل أنواع الخضر والفواكه التي تغنيهم عن شرائها من السوق أو مجموعة غنم كمورد آخر للرزق. وكان العمل في الأرض عمل شاقا يحتاج إلى سواعد الشباب وجهد الأقوياء وعندما يتعب الأب يولي ابنه ليخلفه في عمله.

متى يفكر في الزواج:

قال رسول الله " يا معشـر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" يفكر الوالدان في تزويج الذكر: في سن 17 سنة 18 سنة أي لا يزال في المراهقة لماذا ؟ لكي يتحمل المسؤولية بعد والده في خدمة الأرض لأن الوظائف كانت قليلة لذا يتولى الابن أو الأبناء بصفة عامة عمل الأرض بعد والدهم لكي لا يهاجروا إلى فرنسا بحثا عن طلب الرزق التي كانت وجهة الجزائريين في أغلب الأحيان.

أما بالنسبة للفتاة فكان ما بين 14 و 15 سنة وأحيانا يكون أقل. فهكـذا كان التقليد السائد في ذلك الوقت.

و البنت لها "03 " خرجات : من بطن أمها إلى الحياة. من بيت أبيها إلى زوجها. و من بيت زوجها إلى القبر. لكن أغلب الأحيان كانت المرأة تحرج في الليل أو مع بزوغ الفجر.

الخطبة:

تتم عن طريق اختيار العائلة دون مراعاة للعروسة "جميلة أو لا " -الخاطبة (الخـطّـابة)و هي التي تتنقل بين البيوت لتخطب لأبناء الأسر المحافظة لكنها أحيانا تكون غير- مؤتمنة. يقال للبنت"لقد زوجناك" دون أن تسأل العروس من هو العريس. الخطبة يقوم بها النساء مع إخبار أب العريس بأنهم سيخطبون بنت فلان، فتتم الموافقة من طرف أهل العروس.

التمليك (الـدفوع): بعد الخطبة يكون ما يسمى " الدفع" أو الشرط، يقوم به النساء أي دفع مبلغ من المال غير متفق عليه وغالبا ما يكون مجموعة من المواد الغذائية ولباس " سكر، قهوة، حنة، لباس، البخور، الريحية"و هو حذاء من شرك".

يؤخذ كل هذا بالزغاريد إلى بيت العروس مع مبلغ مالي رمزي، يرحب بهم في بيت العروس بتقديم القهوة والشاي الأخضر والحلويات.

الجــهــاز:

بعد الموافقة والقبول أثناء مرحلة التمليك التي تمت بتقديم الدفـوع من طرف أهل العريس إلى أهل العروسة وذلك إعلانا بالمصاهرة أي أن عائلة فلان صاهرت فلان بحيث لا يجوز لأحد أخر خطبة هذه العروسة أي أن هذه العروسة على ذمة هذا الرجل، فإذا حدث العكس يكون عداءا شديدا بين العائلتين.

و في هذه الفترة لا يكون من الوجوب على أهل العريس إحضار الهدايا أو ما شابه ذلك في المواسم والأعياد. يتم الاستعداد للعرس بتجهيز العروسة وكذلك بيت الزوجـية بكل ما تتطلبه الأسرة من أثاث وغيره.

جهاز العروس:

- جوخين: وهو غطاء السرير

- زربيتين : هو النوع الذي يكون فيه النسيج غير بارز ويسمى (الكسر)

- المسند : المساند" مرقوم رقمة الأغواط : تسمى اليوم بالكسر، الأشكال التي ترسم عليها- أغصان، أشياء لها علاقة بالمعتقدات الأسطورية مثال:مشطة سيدي بن السهلي، العريس راكب على العود، حب الرمان،........).

- مخايد أو وسائد 04 أو 06: وهو جمع مخدة ووسادة منسوجة من الصوف

- جريدى: حجم كبير لشخصين : وهو الذي يوضع على السرير للنوم عليه يكون مصنوع من الصوف - مرتبتين من الصوف من الحجم الصغير -.

الحــلى: أما فيما يتعلق بالحلى فيتكون من :

- السلطاني : هو مجموعة من النقود الذهبية"الدينار المجيدي " في عهد السلطان عبد المجيد في خيط أسود والخمسة في الوسط.

- العقد : وما يسمى ب "الشنتوف" أو "الخناق

- المشاريف : وهي أقراط الأذنين من نوع دق المنشار من الحجم الصغير ومن النوع الكبير التي تسمى بالشنقالات.

- المقفول : وهي أقراط كبيرة من نوع آخر.

- العصابة : تأتي فوق الرأس أو خيط الروح في الجبهة، وتكون في وسطه حجر كريم - الجبين -.

- منديل الجدايل : التي يركب عليها الجبين أو خيط الروح أو العصابة.

- المعصم : توضع فيه (المنافيخ) مصنوع ومن اللويز، وكذلك الحدايد " الربطة " أو المسيبعة ونوع آخر يسمى "الدح" أو "السوار".

- الخواتم : ثلاث خواتم في الأصبع الواحد.

- الصدر : يزين بالرعيشة، الصارمة أو الصارمية ومقدارها 30 جمل.

- اللبة : نوع من الحلي تكون قطع الذهب فيه مربوطة بخيط أسود.

- الخلخال : وفيه عدة أنواع وأشكال، مثل " الذوادي "، وخلخال " رأس الحنش المظفور " والنوع الشائع هو العادي المصنوع غالبا من الفضة وأحيانا من الذهب ويسمى كذلك بالبريم.

- الحزام أو الزنار : الذي يحيط بخصر المرأة بحيث يكون من فضة وله أشكال مزخرفة.

الكسى، الحزام، الملحفة، القاط : يلبس فوق كل هذا، الغليلة، الريشات تكون من ذهب يوضع فوق الملحفة.

الفاتحة:

تتم بعد الخطبة بفترة طويلة لتتمكن العروس من تحضير جهازها لأنها تصنع باليد كالزرابي والكسى وغيرها.

يتفق على يوم واحد لقراءة الفاتحة في يوم مبارك وجرت العادة أن ليلة الأحد أو الخميس أي تبركا بيوم الاثنين والجمعة من ختان أو زواج ،فالفاتحة تكون في بيت العروس أو المحكمة الشرعية " الأحوال الشخصية " عند القاضي الشرعي أو نائبه الباش عادل، وبحضور الشهود من أوليائهم بحيث تكون في الصباح والاحتفال في الليل بدعوة القاضي ورفاقه لحضور الحفل يقدم فيه القهوة والشاي والكسكس المحلى بالعسل والزبدة ويكون مزينا بالزبيب ويقدم معه الحليب، الدقلة والحلويات كالمسكوتشة، وحلوة الطابع، الشراك العريان، تزدام العازب، بوسو يطيح نصوا وغيرها من الحلويات.

بعد الفاتحة تجدد الخطبة بين ولي العروس وولي العريس أمام القاضي في البيت فيخطب أب العريس لابنه فيقول خطبت فلانة لابني فلان، ويتفق على الصداق مثلا حاجتين من الذهب. والصداق متقدم ومتأخر فالمتقدم يكون قبل الزواج أي قبل ليلة الزفاف أما المتأخر فيكون أضخم من المتقدم لرهن العريس وإثقاله على الطلاق لأنه يكون صغير السن وغير واع ويشترط على أب العريس أو عمه أو جده وقد يتنازل عنه فيما بعد أي بعد دوام الزواج لفترة طويلة.

تبصم المرأة بإصبعها في عقد الزواج وكذلك الزوج فتطلق الزغاريد والعايدي.

بعد إتمام عقد الزواج تذهب عائلة العريس إلى بيت العروس فتطلب أم العريس وتقول : " ماذا بيكم نشوفو العروس " أي يسرنا أن نرى عروسنا، إذا كانت العروس ليست خجولة تأتي لرؤيتهم وعند دخولها تطلق الزغاريد والعايدي مثلا : "يا صغيرة يالي خوتك سبعة"، " شيخ القوم يا وصيف حل الباب لا نجيب فاس نهدوا"

أم العروس توصي ابنتها أمام أم العريس فتقول : " يابنتي يا لا لا ويستقم أيامك تهلة في العجوز والشيخ لي قدامك".

وتقول لأم العريس أي نسيبتها الجديدة : " تهلي في الأمانة، ابنتنا تربية الدلال ما تحمل الهانة " بمعنى احتفظي بالأمانة.

بعد الفاتحة وإجراءاتها وما يترتب عنها يتفق الطرفان على يوم الزفاف الذي يسمى ب "التراوح" : أي انتقال العروس من بيت أبيها إلى بيت زوجها وفي هذا اليوم تتزين العروس بأجمل ما لديها من مناديل الرأس" بالجدايل" "العباريق"، توضع على أكتاف العروس. وتتزين بالحلي كخيط الروح، الجبين والكحل.

حـمّـام العروس:

الوضوء توضي الخادم العروس ويضعون في الماء : الملح، الفلفل حبة قمح كفأل أيضا وذلك كله في قصعة كبيرة وتقوم بهذه العملية سيدة لها مكانتها الاجتماعية أي تكون ولودا وغير مطلقة فتقوم بتحميم العروس والإشراف عليها بمساعدة وصيفيتها التي تنزع ثياب العروس وترميها للبنات العواتق لكي تتزوجن بعدها.

ليلة الحنة:

و هي بمثابة الفأل بالخير والرزق والبشائر فالحنة هي الفاصل بين الحزن والفرح، ولا يقام عرس بلا الحنة ولا تكتمل زينة العروس إلا بها. يحضر لهذه المناسبة أكلة "الفتات" أو"الرفيس" فتتم في حفل بهيج تحضره النساء من أقارب وجيران ويكون لباس العروس عبارة عن : فستان أغواطي- البخنوق- اللحاف. ويفك شعر العروس ويظفر على شكل فتائل وتشد بشرائط من حرير أخضر اللون وتتزين بالحلي ويوضع لحاف أبيض شفاف على وجه العروس. وتجلس بين النسوة وتقدم سيدة من الحاضرات الحناء في طبق من فخار مغطي بمنديل فتصنع الحناء على يد العروس اليمنى بالزغاريد والمواويل.. و أيضا في هذه الليلة يحنى للعريس مع أصحابه تعبيرا عن الفرحة وتفاؤلا بها. في صبيحة اليوم التالي، تكون العروس مهيأة لترك بيت أبيها والانتقال إلى بيت زوجها.

ليلة العرس-التراوح:

تكون هذه الليلة بمثابة ليلة العمر بالنسبة للفتاة المقبلة على الزواج، تستعد فيها نفسيا بإعطائها بعض النصائح من طرف أمها، بطاعة زوجها واحترام عائلته وقبل ذلك تكون الفتاة قد تعلمت الأعمال المنزلية من طبخ ونسيج والقيام بواجباتها كزوجة.

في هذه الفترة يزيد خجل وقلق العروس من الوضع الجديد التي ستعيش فيه نظرا لصغر سنها وإقبالها على العيش في كنف العائلة الجديدة.

مع ملاحظة أن العريس لا يرى ولا يلتقي بعروسه إلا في ليلة الزفاف وحتى الزيارات بين العائلتين تكون محدودة. قبل مغادرة العروس لبيت أبيها تحـضر لها بسيسة العرائس بالتمر والسميد والسمن العربي كفأل خير وتذهب بعض النسوة أو وصيفتها من أهل العروس إلى بيت العريس بأخذ الجهاز وتزيين غرفتها بالفراش وإشغال البخور لتطييب المكان.

وعند ما يحين وقت مغادرة العروس لبيت أبيها إلى بيت زوجها، تجهز لها فرس بيضاء لتركبها ويكون ذلك ليلا، بالزغاريد والمواويل المحلية في موكب بهيج وعند الوصول، تستقبل العروس من طرف أهل زوجها برش الماء عليها كفأل خير. في ليلة العرس تقام وليمة العرس بتقديم الكسكسى إلى الضيوف وعندما ترتاح العروس في غرفتها يلتحق بها أهلها لحضور مراسم الزفاف لليلة الأولى أو كما تسمى ب (الدخول). أما العريس فيكون كالملك بحيث يكون في خدمته شخص ينعت بالوزير الذي يقوم على خدمته. ويجلس بين أقرانه وعادة ما يكونوا من الشباب وهو مغطى الرأس بشاشية البرنوس في انتظار الدخول على عروسه.

لباس العريس: عبارة عن بدلة تخاط عند الخياط تتألف من

- البدعية: وهي التي تكون مفتوحة الصدر بدون أكمام توضع بداخلها الساعة - - القميص : وهو القميص الرجالي- - السروال العربي : يكون بحوض كبير بتستيفة، تسمح له بتحديد خصره- - الحزام: ويكون عادة من الجلد الأحمر- - الحذاء : مصنوع من الجلد ويعرف بالمنطقة بصباط " البست"- - البرنوس : " الجريدى" وهو النوع الشائع بالمنطقة- - الشاشية : وهي غطاء الرأس وعادة ما تكون بالون الأحمر- - الشاش : وتسمى " اللحفاية" التي يعقل بها الرأس-

ما بعد العرس:

في الغد تأتي الخادمة لها بفطور الصباح ويليه الغذاء والعشاء دائما من دار أبيها بعد ذلك بيت عمها وخالها فكل يوم يأتوهم بقصعة كسكسى وذلك لمدة أربعة أيام واليوم الرابع يكون يوم " التحزام" و" حب الرؤوس" : تقوم العروس بتقبيل أهل العريس جميعا وذلك للتعرف أكثر على أهل زوجها فتقوم النساء الكبيرات في السن بإعطائها مبلغ بسيط من المال.

و في هذا اليوم يجهز أهل العروس قصعة الكسكسى التي تكون أكبر من سابقاتها تكفي ل 200 شخص وطنجرة فيها العسل وسمن الغنم ترسل إلى بيت العريس.

في يوم التحزام تتزين العروس بأجمل ثيابها وحليها وتلبس "الوقاية" و"القاط" و" القليلة و" الحزام" ومناديل الرأس" وتعرض فساتين العروس على الحاضرات من النساء.

اليوم السابع: تحزم ركبتها أي تعقل رجلها كالناقة وتحضر العروس " العصيدة " وهي عبارة عن مرق يتكون من السميد والطماطم وبعض الأعشاب المحلية فهو بمثابة اختبار لمهارة العروس في الطهي.

اليوم الثامن : تدق الوتد " دق الوتيدات وتربي للوليدات " تحضيرا لعملية نسج الزرابي

بعد العرس أو الزواج لا تخرج العروس من بيت زوجها إلا بعد مرور سنة أما عندما يوافي زواجها شهر رمضان فتذهب ليلة السابع والعشرن من شهر رمضان وتسمى " العوشير" للإفطار وقضاء السهرة وترجع بعد ذلك حاملة معها السحور.

و أيضا بعد العرس يحضر جيران العروس صينيات من الحلويات "القاطو" مع أباريق من الشاي والقهوة فتقوم عائلتها بإحضارها إلى بيت زوجها كتهنئة "واجبة " أو "باروك" لأهل العروس.

هذا فيما يخص العرس الأغواطي الذي كان بسيطا بساطة أهله، فقد كان بمقدرة جميع الناس ودون مواجهة المشاكل المادية التي تعبق الشباب على الزواج.

ما يلاحظ على العرس الأغواطي هو أن سكان الأغواط كانوا محافظين جدا فكما ذكرنا لم يكن يسمح للعريس برؤية عروسه إلا في ليلة الزفاف وفلم يكن الاختلاط مسموحا أثناء العرس ولا بعده. ولم تكن تزف العروس بالموسيقى كما هو اليوم ما عدا الطبل والمواويل التي كانت تتغنى بها النسوة.

و العرس الأغواطي الذي كان تقليديا محضا دخلت عليه عدة تغيرات كبيرة بسبب تأثيرات خارجية وأيضا الاحتكاك بالمدن الأخرى التي أكسبتها طابعا حديثا

الرياضة في ولاية الأغواط

كرة القدم:

Algerialnf.png

هي اللعبة الأكثر شعبية في الولاية وذلك لوجود عدة فرق تشارك في مختلف أقسام الدوري الجزائري لكرة القدم، أهمها: اتحاد الأغواط، نجوم الأغواط بعاصمة الولاية ولا يقتصر تواجد الأندية الكروية على عاصمة الولاية بل يتعداه إلى مدن الأغواط الأخرى فيبرز كل من ناديي اتحاد آفلو واتحاد حاسي الرمل على المشهد الكروي بولاية الأغواط، أما الفريق الذي لديه قاعدة شعبية داخل وخارج الولاية فهو فريق (اتحاد الأغواط)إذ يعتر أقدم نادي كروي بالمنطقة.

رياضات أخرى:

تنتشر رياضات أخرى ككرة اليد، الطائرة، الفروسية...حيث حققت الولاية مراكز مشرفة سواء على الصعيد الوطني أو العربي أو حتى الأفريقي والتألق في هذه الرياضات جاء من فآت أخرى على غرار فريق نجمة لكرة اليــــد (نساء كبريات) وفريق أشبال قصر الحيران وفريق العالية لكرة الجرس لدى المكفوفين....

يجدر الإشارة أنه رغم الإمكانيات القليلة مقارنة مع الولايات الكبرى في الشمال الاّ أنه نشهد تألق بعض أبناء المنطقة في مختلف التخصصات فللولاية أبطال عالم في رياضة الكيك بوكسينغ مثلا. رغم هذا فما زالت الولاية تشهد عجزا في هذا المجال خصوصا في البلديات الفقيرة.

الجانب العسكري

تعتبر ولاية الأغواط تابعة إقليميا إلى إقليم الناحية العسكري الرابعة والذي مقرها ولاية ورقلة حيث تحتوي ولاية الأغواط على قاعدة جوية بالقرب من مطار الولاية مولاي أحمد مدغري بالأضافة إلى ثكنة تابعة للدفاع الجوي عن الإقليم كما نلاحظ تواجد الثكنات العسكرية في مدن الأغواط الأخرى خصوصا أفلو.

لكن في العهد الاستعماري كان لها أهمية أكبر من الآن حيث بنى المستعمر ثكنة قلعة كبيرة عل هضبة من هضاب مدينة الأغواط وجعلها كبرج مراقبة لمرقبة تحركات أهالي الصحراء إذ عمد على جعل هذه القلعة كعاصمة عسكرية فكما هو معروف فالجنوب الجزائري أي الصحراء الجزائرية كان تحت حكم عسكري وكانت هذه الثكنة مقرا لقيادات جيوش الصحراء.

والزائر للمدينة القديمة بالأغواط يلاحظ بأن المدينة عبارة عن ثكنة عسكرية كبيرة تتخلها أحياء وأزقة وبعض البساتين.

.أبناء ولاية الأغواط

من بين أشهر ما أنجبت ولاية الأغواط:

الناصر بن شهرة: يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول بالدراسة والاهتمام الكافيين وهذا لأن تاريخ الجزائر خاصة ما قبل ثورة التحرير لم يأخذ حظه من العناية وهمش مقابل التركيز على كرونولوجيا الثورة التحريرية بحكم قرب مجالها الزمني.

استمات في الدفاع عن مدينته وبعد كفاح مرير خرج الشيخ بن ناصر بن شهرة سنة 1875 إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر وبقي هناك إلى أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
مبارك الميلي

ثورة أولاد سيدي الشيخ بالبيض.

ثورة الشريف بن عبد الله في ورقلة ومتليلي.

ثورة بوشوشة وثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر.

ثورة المقراني في بلاد القبائل.

فلم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين عاما.

مبارك الميلي : رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة والفقيه والمؤرخ والأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها ومن آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات أخرى.

عبد الله بن كريو: من أكبر شعراء الجزائر عان هو أيضا من الأهمال وسوء الدراسة.[8]

ولد الشاعر بمدينة الأغواط سنة 1869 تحت وطأة الاحتلال ما جعله يكبر وهو يمقت هذا الاحتلال، وكانت الأغواط لا تزال تضمد جراحها بعدما ابيد نصف سكانها واعتقل الباقي منهم في السجون عقب احتلال المدينة سنة 1851· عايش الشاعر الثورة الشعبية بقيادة البطل الناصر بن شهرة والتي دامت ازيد من ربع قرن (1852 - 1875) لذلك سجل بن كريو هذا التاريخ وكان يصف مدينته صاحبة السبعة أبواب، ويصف وحشية المحتل:

من يطعن هذا الوحوش المؤذية *** يغدي لحمو بين الأظفار والأنياب

الشاعر بن كريو يبقى شاعر الحب بلا منازع لبلاغته إحساسه النبيل وهو الأمر الذي جعل شعره ينتشر عبر كامل الوطن ولا يزال الناس يحفظونه إلى يومنا، كما أدى شعره عمالقة الغناء في الجزائر وعلى رأسهم الراحل الحاج العنقى وخليفي أحمد·

ويظل الشاعر بن كريو وجها مشرقا من التاريخ الثقافي للجزائر والواجب تقديمه للأجيال الصاعدة والتنقيب في تراثه الذي لا ينضب·

سجل الشاعر أن: الناس الزينين لو ماتوا حيين، *** حيين بخصلات تتعاد وراهم ومن ثم لم يمت وبقي جزءا أساسيا في الثقافة الوطنية الجزائرية·

عرف الشاعر بن كريو واسمه الحقيقي عبد الله التخـي الأغواطي بأنه شاعر الحب والمرأة وشاعر اللهو والمجون، وأنه أيضا شاعر حكيم حتى عند حديثه عن الحب والمرأة، والكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو:

من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب

ويجمع معظم المؤرخين والدارسين للحركة الثقافية خلال الحقبة الاستعمارية على ان معظم الشعراء الشعبيين كانت لديهم ثقافة ضحلة وغير متعلمين وأن الرواة كانوا يحفظون ويكتبون لهم اشعارهم خاصة بعد وفاتهم، غير أن الشاعر ابن كريو يختلف عنهم في التصنيف فقد كان متعلما حافظا للقرآن منذ صغره، إضافة إلى تمكنه من علوم اللغة العربية، وكان مولعا بالثقافة بشكل عام.

تلقى الشاعر علوم الفلك على يد القاضي ابن الدين بن سيدي الحاج عيسى ودروسا أخرى على يد العالم الأغواطي محمد العربي، كما درس بن كريو اللغة الفرنسية وأتقنها ليشتغل قاضيا بعد نيله شهادة الكفاءة للوظيفة وهي المهنة التي مارسها والده لمدة 35 سنة بمدينة الأغواط·

ومن القصئد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله:

لاح بعينو شاف نجمة ضواية *** كي برزت بنوارها من وسط سحاب

ماهي في حيز النجوم الضواية *** ولا يعرف تقويمها شاطر حساب

كل منجم دهشاتو ذا الرؤية *** بحثوا في تعديلها واحد ما صاب

كما تأثر بن كريو بالشعراء العرب وكان على رأسهم الشاعر عمر بن ربيعة

الطاهر الجديد: مبتكر فن الترميل هذا الفن الذي نال شهرة دولية وأصبح من رموز الفن الجزائري والصحراوي عموما.

عبد العزيز بلخادم: الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني FLN والمستشار الخاص لرئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بو تفليقة أعلى منصب تولاه هو رئيس الحكومة.

سيدي أحمد التيجاني: مؤسس الطريقة التيجانية التي تعد أكبر معقل للتصوف في العالم وليد عين ماضي ودفين فاس.

الري مالك : رائد الفن الأندلسي بالأغواط ومن بين الفنانين الذين تركو بصمتهم في هذا المجال ككل سواء جزائريا أو مغاربيا.

ولد الجودي محمد الملقب ب (الري مالك) بالأغواط سنة 1900 م نهل أصول الفن الأندلسي سواء في الجزائر أو في المغرب الذي مكث فيه 12 سنة.

المنشد عمار الدح بلبل الأنشودة الإسلامية وأحد أجمل الأصوات بالجزائر.
فيروز زياني / مذيعة في قناة الجزيرة بنت الاعلامي والبرلماني البارز محمد بوعزارة.
محمد بوعزارة إعلامي وبرلماني بارز
الفنان جودي مبروك ولد بالأغواط خلال 1918م صانع آلات موسيقية وملحن أناشيد [4]
الفنان التشكيلي محمد الصغير ولد بمراكش بالمغرب سنة1927 وتوفي بالأغواط سنة 2006
بن عجيلة بن عياش : ولد الراحل بن عياش في العام 1907 بمدينة الأغواط وترعرع بها كان يحسن القراء والكتابة فكان معلما بقصر الحيران وفي أحد الأيام أطلق أحد "القيّاد" أثناء الاستعمار الفرنسي دوابه على الأرض التي منحها له أهل قصر الحيران مقابل تعليم أولادهم، هذا الحادث أثّر في الراحل أيّما تأثير فقرر أن يتجه إلى فرنسا لإستكمال تعليمه وهناك سعى إلى إلحاق أخيه مبارك بفرنسا كي يتم تعليمه هناك حيث غادر المدينة بعد أن ضمن فيه خاله البشير بن عرفه وقد توّج مساره الدراسي بنيل أعلى الدرجات وصار محاميا لدى المحاكم الفرنسية بينما صار أخوه مبارك طبيبا.

تزوج بن عياش من امرأة فرنسية تدعى "غي بوليت" تحمل الجنسية الجزائرية حيث أنجب معها ثلاثة أبناء هم عبد الحميد وهو طبيب مختص في أمراض القلب وابنتان إحداهما متزوجة من ديبلوماسي جزائري وهي دكتورة في الكيمياء والأخرى تشتغل في ميدان الكيمياء الصيدلانية.

بن عياش كان وكيلا للملك محمد الخامس قبل الاستقلال.و حين نالت الجزائر استقلالها كان من أوائل القانونيين الذين أرسوا قواعد بناء الدولة المستقلة حيث شغل منصب ممثل مندوب الشؤون العامة لدى المجلس التأسيسي الوطني في العام 1962 كما عيّن مديرا عاما للتشريع برئاسة الجمهورية حيث أوكلت له مهمة إمضاء كل ما يتعلق بالتشريعات والعقود والقرارات. وفي سنة 1965 عُيّن المرحوم في منصب رئيس الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا بموجب مرسوم صادر عن الرئيس هواري بومدين في العاشر من شهر أوت من نفس السنة.

توفي الراحل بن عياش بن عجيلة في شهر ديسمبر 1965 ودفن بمقبرة سيدي يانس بالأغواط. [9]

ممثلين نوال زعتر ومحمد بسام وغيرهم
أبوبكر الحاج عيسى، الحاج قصيبة، أحمد شطة، الحاج محمد جعمات، الحاج التواتي، الحاج غــريب الســـراي، الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك....... من علماء الولاية.
هناك العديد من العلماء البارزين الذين كانت لهم علاقة بالمنطقة كوجهة اختيارية قصد التعليم والعمل مثل مالك بن نبي أو إجبارية مثل البشير الابراهيمي

علماء الأغواط

أولا :علماء الأغواط خلال القرن 18م

كانت الأغواط تزخر بكم هائل من العلماء وهؤلاء أبرزهم: الحاج العربي موتح ,الحاج العربي بن الحاج العربي, الشيخ سيدي محمد بن أحمد بن يحي, سيدي محمد بن أبي زيان, سيدي عبد الرحمان الفقيقي, سيدي الحاج عيسى, سيدي أحمد التيجاني, الشيخ سحنون بلحاج, الشيخ أحمد بن إسماعيل, الشيخ أحمد بلحاج, سيدي محمد بن كسي, سيدي أحمد بن إدريس سيدي محمد بن خليفة، سيدي عبد الرحمان الاييتيقي، سيدي إسماعيل العينماضوي

ثانيا :علماء عصر النهضة بداية القرن 20 م

ينتمي معضم هؤلاء العلماء في هذه الفترة أساسا لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين. يمكن أن نطلق عليهم علماء التحرر لأنهم بكل بساطة هم عبارة على النخبة الواعية التي نورت فكر الشعب وحثته على المطالبة بحقوقه والتحرر من المستعمر، فلقد برزت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في بداية القرن ال 20 وكان هدفها تعليم الشعب أصول دينه من جديد وتنوير فكره بعد أن فعل الاحتلال فعله في تجهيل واستعباد العب الجزائري. و ككل مناطق الوطن فان هاته الجمعية بعثت بعلماء لهذه المنطقة ليدرسوا فيها حتى صار لهذه الجمعية أتباع في ولاية الأغوط, ومن بين هؤلاء العلماء نذكر: مبارك الميلي أتى من ميلة ليدرس لأبناء المنطقة وينورهم ,الشيخ أبوبكر الحاج عيسى.الشيخ عطاالله كزواي, غـريب الســراي، الحاج قصيبة ,الشيخ أحمد شطة، الحاج محمد جعمات ,الحاج التواتي..... وهناك علماء لم يكونوا منتمين للجمعية على غرار مالك بن نبي جاء للأغواط عاملا بمحكمة آفلو...

ثالثا:علماء الاستقلال

هم أساسا دكاترة في مجالي الشريعة الإسلامية واللغة العربية برزوا في عهد الجزائر الحرة المستقلة نذكر على سبيل المثال لا الحصر :الدكتور العلاّمة الحاج التواتي التواتي، الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك وغيرهم....

الشيخ بلقاسم كيرد: المكنى أبو أسامة من ولاية الأغواط، عمره 58 سنة، قضى أكثـر من 30 سنة في تحفيظ القرآن الكريم، حيث ألهمه الله منهجية علمية في تحفيظ القرآن في مدّة وجيزة وصلت مؤخّراً إلى حدود أربعة أشهر ونصف فقط لختم كلّ القرآن الكريم، له تلاميذ يُدرِّسون الكتاب في كلّ ولايات الوطن باعتبار أنّه ختم على يديه القرآن 550 طالب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
03 - ولاية الأغواط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 08 - ولاية بشار
» 01 - ولاية أدرار
» 02 - ولاية الشلف
» 05 - ولاية باتنة
» 06 - ولاية بجاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإبداع المطلق :: منتديات الجزائر :: مدن وأرياف الجزائر :: 03 - ولاية الأغواط-
انتقل الى: